منتدى الصداقة الفلسطيني العربى

صداقة وتعارف
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسم قطف الزيتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin
Admin


عدد الرسائل : 212
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 19/05/2008

مُساهمةموضوع: موسم قطف الزيتون   6th أكتوبر 2008, 2:39 pm


موسم قطف الزيتون


إبراهيم عمر: موسم قطف الزيتون يحل أخيرا في فلسطين، وتبدأ معه طقوس جميلة وأصيلة طالما كانت من ابرز سمات المجتمع الفلسطيني الذي تربطه بشجرة الزيتون علاقة خاصة، حتى باتت تلك الشجرة عاملا للتوحد والتقريب بين أبناء الشعب الواحد المشتت بفعل عوامل الفرقة والاختلاف.
في هذا الوقت من العام يجدد الفلسطينيون حبهم لهذه الشجرة، ويمارسوا جزءا من تراث قديم لم يندثر مع تغيرات الحياة.
ورغم ما تعرضت له شجرة الزيتون من تجريف وتدمير واقتلاع من قوات الاحتلال والمستوطنين، ظلت شامخة أبية، تنتظر حلول هذا الوقت من العام لتعانق من زرعها في هذه الأرض، وترد له الجميل..ذلك الجميل الذي يعتبر مصدرا لدخل الآلاف من الأسر الفلسطينية، إنه زيت الزيتون..
مشاهد قطف الزيتون في فلسطين متنوعة، لكن القاسم المشترك بينها جميعا هو الترابط والتعاضد الكبير بين الجميع، فإذا كانت عائلة ما تملك بستانا مزروعا بالزيتون، فإن موعد القطف يكون مناسبة مثالية تجمع كافة شباب الحي، في مشهد لم يعد من الممكن رؤيته كثيرا هذه الأيام.
منذ الصباح، يتجمع أفراد العائلة من اجل البدء بقطف الزيتون، الحماس يبدو واضحا على الجميع، الكل يريد أن يساهم في هذه المناسبة الجميلة التي يحرص الكبار تحديدا على إعطائها شكلا خاصا يذكرهم بسنين خلت.
ومع تدهور الظروف الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية وتفشي البطالة بشكل غير مسبوق، لا سيما بين فئة الشباب، فإن هذا الموسم يعد مصدرا للحصول على عمل مؤقت من خلال قطف الزيتون وبيعه، وعصره في المعاصر التي تنتشر بكثرة في المدن الفلسطينية.

ولا يجد الشباب أي حرج في العمل بقطف الزيتون في البساتين والمزارع الكبيرة التي تحتاج لعدد كبير من العمال، فقد وجدوا أنفسهم في وضع ينبغي معه التخلي عن الكثير من المثالية.
"سامي" طالب جامعي، يسعى لإنهاء دراسته في موعدها المحدد، فلم يتبقى أمامه سوى عام واحد وعليه إيجاد مصدر يستطيع منه توفير متطلباته الكثيرة.."كنت محظوظا عندنا علمت أن جارا لنا يملك بستانا كبيرا مزروع بشجر الزيتون، ويبحث عن عمال لقطف الثمار، لم أتردد لحظة بعرض خدماتي عليه، وأنا اعمل الآن بجد من اجل تحصيل مبلغ من المال يساعدني في توفير رسومي الجامعية.. العمل متعب وشاق، لكنه ممتع، وغيري كثر يبحثون عن فرصة كهذه ولم يحصلوا عليها".
أما "طارق" الذي أنهى دراسته الجامعية فبدا مترددا عندما عُرض عليه العمل في قطف الزيتون عند احد أقرباءه، لكنه وافق أخيرا أمام الحاجة لعمل يساعده على مواجهة أعباء الحياة في ظل وضع اقتصادي في غاية السوء "في السابق لم أكن لأوافق على العمل في قطف الزيتون، كنت أقوم بذلك من باب المساعدة، لكني الآن اعمل نظير أجر، أنا مضطر لذلك، ولم يعد يهمني كثيرا ماذا يقول الناس".
زيتون الضفة
وإذا كانت زارعة الزيتون في غزة مقتصرة على بعض المناطق الخالية من السكان، فإن الأمر في الضفة الغربية مختلف تماما، ففيها لا يكاد يخلو بيتنا واحدا من هذا الشجرة، ومع وجود مساحات واسعة من الأراضي الزراعية بخلاف قطاع غزة يصبح العمل في الزيتون أمرا محببا للآلاف من الأسر، لكن الحال تغير كثيرا في السنوات الأخيرة، وخاصة سنوات الانتفاضة التي شهدت تجريف عشرات الآلاف من شجر الزيتون.
ويقول محمد المقيم في قرية سالم، قضاء نابلس "لا يتورع الجيش الإسرائيلي ومستوطنيه عن تجريف وحرق أشجار الزيتون، حتى انه وفي أي توغل أو اجتياح أول ما يبدأ به هو القضاء على شجر الزيتون، ليصبح الأمر مثيرا للاستغراب، أعتقد أن لشجر الزيتون دلالة قوية بأنه تأكيد على ارتباطنا بهذه الأرض، وهم لا يريدون ذلك لذا يكرهون الزيتون كما يكرهون زارعيه".
ولعل أبرز المعيقات التي تواجه الفلسطينيين في الضفة الغربية هو جدار الفصل العنصري الذي أقامته إسرائيل على الأراضي الفلسطينية ليفصل بين السكان ومزارعهم المليئة بشجر الزيتون، وبات هؤلاء المزارعين بحاجة لإذن رسمي من الجيش الإسرائيلي للقيام بقطف مزارهم!.

ويصف داوود من قرية زبزبا الواقعة إلى الغرب من مدينة جنين ما يجري بأنه "جريمة كبرى يجب على العالم الحر أن يتحرك لإيقافها".ويضيف الشاب ذو الخمس وعشرين عاما "لقد قضى هذا الجدار الذي يلتف كالأفعى في الأرض الفلسطينية على المصدر الوحيد للدخل في هذه المنطقة، أصبحنا في حال لا يمكن وصفه، مزارعنا لا تبعد سوى أمتار قليلة عنا ونحن غير قادرين على الدخول إليها.. لك أن تتخيل رؤية الثمار التي انتظرت طويلا لكل تقطفها وهي تتعفن أمام عينيك دون أن تتمكن من فعل أي شيء".

وفي ظل هذه المعاناة، انتشرت مؤخرا ظاهرة مشاركة المتضامنين ودعاة السلام الأجانب في قطف الزيتون جنبا إلى جنب مع المزارعين الفلسطينيين رغم مضايقات جيش الاحتلال والمستوطنين، وشهدت مدن قلقيلية ورام الله ونابلس والخليل مشاركة العشرات من الشبان والشابات الأوربيين والأميركيين في قطف الزيتون مع المواطنين في تحد واضح للمضايقات الإسرائيلية، وغالبا ما يحضر هؤلاء المتضامنين من خلال التنسيق مع الجمعيات الفلسطينية الأجنبية المنتشرة بأعداد كبيرة.
"رائد أبو يوسف" يعمل منسقا لجمعية "فرنسا-فلسطين" للتضامن المشاركة في الحملة الوطنية لقطف ثمار الزيتون، يؤكد جدوى مشاركة المتضامنين الأجانب للمزارعين الفلسطينيين "النشطاء الفرنسيين تمكنوا وأصحاب الأراضي في بلدة السمّوع قضاء الخليل من قطف ما تبقى من ثمار الزيتون التي كان المستوطنين سطوا عليها في أوقات سابقة، وسرقوا الكمية الأكبر منها، رغم احتشاد مجموعات من المستوطنين في المنطقة ومحاولتها الوصول إلى المزارعين والمتطوعين الفرنسيين، بعد أن احتجزتهم قوات الاحتلال وحالت دون وصولهم إلى حقول الزيتون المستهدفة بالقطف، وقد أطلق المستوطنون هتافات عنصرية وصفت المتطوعين بالإرهابيين والمعادين لليهود وللسامية".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: موسم قطف الزيتون   12th أكتوبر 2008, 5:12 pm

مشكور يا ادمن على الاهتمام الرائع

تحياتى الك

كانت روحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ندى
العضو الذهبى
العضو الذهبى


عدد الرسائل : 52
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسم قطف الزيتون   12th أكتوبر 2008, 5:31 pm

مشكور يا ادمن على الاهتمام الرائع

تحياتى الك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنسام
صحاب الحضور الدائم
صحاب الحضور الدائم


عدد الرسائل : 124
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 14/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: موسم قطف الزيتون   27th يونيو 2009, 10:40 pm

فى موسم الزيتون الماضى انا وأصدقائى فى المدرسة ساعدنا القرية وقطفنا الزيتون كان رائع جدا
قريبا برسل الصور حتى تتمتعه معى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيرو
العضو الماسى
العضو الماسى


عدد الرسائل : 243
العمر : 24
الموقع : من الخيال
تاريخ التسجيل : 03/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: موسم قطف الزيتون   9th يوليو 2009, 11:09 pm

والله اولا انا مشتاقلك اكتير اكتير لكن بجد انا ما بقدر احكي الا انك فنان مبدع مسيطر على قلوب حبيبي الملاين بحبك يا اخوي يا مدير اخوك



هيرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسم قطف الزيتون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصداقة الفلسطيني العربى  :: ||:: الناس الهادية ::|| :: منتدى المناسبات الوطنيه والاجتماعيه-
انتقل الى: